حكْم المظاهرات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

     المظاهرات وسيلة للتعبير عن الرأي ولفت الأنظار إليه والإقناع به ، وتقديم المطالب ،والضغط من أجل تحقيقها بواسطة الجماهير المحتشدة , وكلما ازداد عدد الجماهير أو تميّزوا في المستوى ، كان تأثيرهم أكبر .

     والوسائل تأخذ حكم المقاصد ، فإذا كانت الغاية من المظاهرة مشروعة ، فبناء على هذا الأصل تكون هذه الوسيلة مشروعة ، ما لم تختلط بها شوائب غير مشروعة .

    المانعون من المظاهرات:

    يرى بعض العلماء المعاصرين عدم مشروعية المظاهرات على اعتبار أنها بدعة ، و أن فيها تشبُّهًا بالكفار ، وأنها تنطوي على معاصٍ و مخالفات كاختلاط الرجال والنساء ، و رفع صور الزعماء وتعظيمها , و رفع شعارات لا تجوز , و الدعوة في كثير من الأحيان إلى الخروج على الحاكم المسلم ، و تهييج الناس وإهدار طاقاتهم دون الحصول على نتيجة أو تغيير  ، و قيام المتظاهرين في كثير من الأحيان بالإضرار بالناس وتخريب الممتلكات و غير ذلك  .

     ومن المانعين الشيخ ابن باز ، والشيخ ابن عثيمين ، والشيخ مقبل الوادعي ، والشيخ آل الشيخ ، والشيخ الحويني..

     المجيزون للمظاهرات :

     ويرى معظم العلماء المعاصرين جواز المظاهرات إذا كانت من أجل مطالب مشروعة ولم تشتمل على مخالفات أو معاصٍ أو بدَع ، والأصل في الأشياء الإباحة ، ويقولون إنها وسيلة هامة في هذا العصر لتحقيق المطالب ، بصورة سلمية وبقدر أقل من التضحيات ، و الأمثلة على تحقيق المطالب كثيرة في كثير من البلاد .

     و من المجيزين الشيخ عبد الرحمن عبدالخالق ، والشيخ سلمان العودة ، والشيخ يوسف القرضاوي ، والشيخ الديلمي و الشيخ علي بلحاج  والشيخ محمد حسان ..

     الراجح :

     هو جواز المظاهرات ، لأنه لا يوجد دليل صريح بمنعها ، والأصل في الأشياء الإباحة ، و هنالك وسائل كثيرة جديدة حدثت بعد عصر الصحابة في نشر العلم والدعوة وفي الجهاد ، و في غير ذلك من المجالات .

      فمن ذلك إنشاء المدارس والأربطة ، و ترتيب أوضاع التدريس و المدرسين ، و القيام بالتأليف ، وإيجاد الأسانيد والإجازات ، وتقسيم العلوم إلى عقيدة وأصول فقه ، وفقه ، وحديث ، ورجال ،  وقراءات ، وتفسير ، وتجويد ، ولغة ، و فرائض .... وإيجاد تخصصات ، وتدوين اجتهادات و مذاهب .

     وفي العصر الحديث نشأت الجامعات والمعاهد الشرعية ومراكز البحوث والمجامع الفقهية ، و كتُبتْ الرسائل العلمية ، و تأسست الهيئات الشرعية والجمعيات الشرعية والجماعات الإسلامية  .

      و استفاد الدعاة من الميكروفونات في الأذان و الخطب والمحاضرات ، كما استفادوا من أشرطة الكاسيت والفيديو ، و من الصحف والمجلات ، ومن القاعات والمؤتمرات ، و من الإذاعات والقنوات ، و من مواقع الإنترنت و الكمبيوترات .

      و تغيرت في هذا العصر وسائل وأساليب الجهاد تغيُّراً تاما ، وتعطلت السيوف و الجمال و الخيل رغم أن فيها نصوصا ، ولكن العلماء يذكرون أن هذه الوسائل ليست مقصودة لذاتها ، وإنما يقوم عليها الجهاد ، فإذا قام الجهاد بغيرها من الوسائل أخذتْ  حكمها .

     وكان الناس يذهبون للحج على الأقدام أو على الحيوانات ، و بدون إجراءات و لا جوازات ولا تأشيرات ، و صاروا الآن يمرُّون بكثير من الإجراءت ، ويركبون الحديث من المواصلات ....إلخ .

     و بعض التغييرات في المجالات المختلفة المذكورة كانت بالتدريج منذ عهد الصحابة فمَن بعدهم ، و لم يقل أحد بعدم جوازها أو عدم جواز بعضها .. مما يدل على مرونة هذا الدين في الوسائل ، إلا في وسيلة تكون عبادة محضة في ذاتها كالوضوء أو التيمم أو نحو ذلك ، ولذلك لم يقل أحد بأن وسيلة من الوسائل التي ضربنا لها أمثلة  بدعة .    

      فكذلك المظاهرات ليست بدعة ،  و هي ليست مأخوذة عن طقوس دينية عند الكافرين ، وإنما هي وسيلة محايدة كالكوب والميكرفون و الكمبيوتر والتليفزيون إن استعملت في الخير وبضوابط الشرع ، ودون أن يخالطها عمل محرم كالاختلاط ، وتعظيم الصور ، و رفع شعارات المبادئ المستوردة ،  والتخريب و الفساد ، فهي خير و فعلٌ مباح ، وقد تكون واجبة إن تعيَّنت للقيام بواجب ... وإن استعملت في الشر ، أو بدون الضوابط الشرعية الضرورية ، أو خالطها عملٌ محرّم فهي ممنوعة .

     نماذج قديمة شبيهة بالمظاهرات :

     ويمكن القول بأن ما يشبه المظاهرات قد حدث قديما .. ومن ذلك احتشاد الناس في يوم الزينة بطلبٍ من موسى عليه السلام من أجل طرح ما لديه والاستفادة من حشْر الحماهير لعرض الدعوة و كسب التأييد لها ، (قال موعدكم يوم الزينة و أن يُحشر الناس ضحى) طه . و قد ألقي السحرة سجدا ، ثم هتفوا في وجه فرعون والحاضرين (لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض ...) طه . 

     و من ذلك قصة الغلام المؤمن التي رواها مسلم وغيره ، وفيها طلب الغلام المؤمن من الملك أن يجمع الناس في صعيد واحد ، وأن يقتله أمامهم ، وكان غرضه التأثير على الناس ، وقد وقع التأثير فعلا ، وهتف الناس (آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام) .

      وخرج العز بن عبد السلام ، وخرجت وراءه جموع المصريين فاضطر حاكم مصر من المماليك للرضوخ للحق .

     و جرى في التاريخ الإسلامي على مر القرون خروج الصالحين في مجموعات لنصرة الحق وتغيير المنكرات باسم المُطَوِّعة أو باسم الاحتساب والحسبة في كثير من المدن والأقطار ، يعبرون أحيانا عن استنكارهم ، وأحيانا يغيرون المنكر بأيديهم ، وأحيانا يرفعون الأمر إلى ولي الأمر .

     نموذج مظاهرة في بغداد في عام538هـ

     جاء في كتاب (الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية) لأبي شامة المقدسي رحمه الله :

     قال ابن الأثير: ولما وصل الروم والفرنج إلى الشام ...نازلوا حلَب وحصروها، فلم ير (نور الدين زنكي) أن يخاطر بالمسلمين و يلقاهم، لأنهم كانوا في جمع عظيم ، فانحاز عنهم، ونزل قريبا منهم، يمنع عنهم الِميرة (التموين)، ويحفظ أطراف البلاد من انتشار العدو فيها والإغارة عليها .

      وأرسل(نور الدين) القاضِيَ كمال الدين ابن الشهرزوري إلى السلطان مسعود السلجوقي(في بغداد) يطلب منه النجدة وإرسال العساكر ، فقال كمال الدين: أخاف أن تخرج البلاد من أيدينا ويجعل السلطان هذا حجة ، فإذا توسط عساكره البلاد ملكوها ، فقال (نور الدين زنكي): إن هذا العدو قد طمع فيَّ ، وإنْ أخَذ حلب لم يبق بالشام إسلام؛ وعلى كل حال فالمسلمون (ولو كانوا أصحاب السلطان مسعود) أولى بها من الكفار.

     قال: فلما وصلت إلى بغداد وأديت الرسالة ، و رأيت عدم اهتمام السلطان بهذا الأمر العظيم أحضرت فلانا ، وهو فقيه كان ينوب عنه في القضاء، فقلت: خذ هذه الدنانير وفرِّقْها في جماعة من أوباش بغداد والأعاجم ، و إذا كان يوم الجمعة وصعد الخطيب المنبر بجامع القصر قاموا وأنت معهم، واستغاثوا بصوت واحد: وَا إسْلاماه ! وَا دين مُحمّدَاه! ويخرجون من الجامع يقصدون دار السلطنة مستغيثين .

      ثم وضعت إنسانا آخر يفعل مثل ذلك في جامع السلطان . فلما كانت الجمعة قام ذلك الفقيه ومزق ثوبه ، وألقى عمامته عن رأسه وصاح ، وتبعه أولئك النفر بالصياح والبكاء.. فلم يبق بالجامع إلا من قام يبكي؛ و بطلت الجمعة ، وسار الناس كلهم إلى دار السلطان . وقد فعل أولئك الذين بجامع السلطان مثلهم .

     فاجتمع أهل بغداد وكل من بالعسكر عند دار السلطان، يبكون ويصرخون ويستغيثون ، وخاف السلطان في داره وقال: ما الخبر؟ فقيل له: إن الناس قد ثاروا حيث لم ترسل العساكر إلى الغزاة . فقال: أحضِروا ابن الشهْرزوري . فلما دخلت عليه قال: ياقاضي: ما هذه الفتنة؟  فقلت: إن الناس قد فعلوا هذا خوفا من الفتنة والشر، و إنما بينكم و بين العدو نحو أسبوع.. ولئن أخذوا حلَب انحدروا إليك في الفرات وفي البر، نحو بغداد... فقال: اردُد هؤلاء العامة عنا، وخذ من العساكر ماشئت ، وسر بهم والأَمدادُ تلحقك. .

     قال فخرجتُ إلى العامة وأمرتهم بالعود، فعادوا وتفرقوا . وانتخبت من عسكره عشرة آلاف فارس ..     فبينما نحن نتجهز للحركة وإذا قد وصل نِجَاب(رسُلٌ على نُوْقٍ سريعة) من (نور الدين زنكي)  يخبر بأن الروم والفرنج قد رحلوا عن حلب خائبين ،و كفى الله المؤمنين القتال.اهـ .يتصرُّف .

     مراعاة الأولويات :

     نجد أن الأمثلة التي ضربناها للسوابق التاريخية للمظاهرات كانت أغراضها دينية شرعية ، و الأصل أن تكون المظاهرات عند المسلمين في عصرنا لهذه الأغراض و المطالبة مثلاً بإزالة ما يناقض العقيدة من الشركيات والعلمانيات والسحر والخرافات والقبوريات والمبتدعات ، و أمْر الناس بالعبادات كإقامة الجمعة والجماعات وإخراج الزكوات في مصارفها ، و تغيير المنكرات بمنع الربا والخمور والتبرّج و الاختلاط و نحو ذلك ، وتمكين العلماء والدعاة والصالحين وليس طردهم من الوظائف والمناصب ، فهذه هي المهمات الرئيسة للدولة في الإسلام قال تعالى : (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) الحج . و لابأس بعد مراعاة الأولويات و تقديم حقوق الله لا بأس من الكلام على الحقوق الذاتيةللناس  و على إزالة المظالم و المفاسد السياسية والاقتصادية والإدارية لأنها أيضا منكرات ، قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم) محمد .

     تنبيه مهم :

    كثير من العلماء يتروَّى وينتظر إذا حدَث جديد ، و لا يسرع في التسامح في التجويز ، فإذا مرتْ فترة كافية ، واتضح الأمر وأنه ليس هنالك دليل مانع ، تتابع العلماء في الكلام على الإباحة ، أو السكوت الدال على ذلك ، وهذا ما حصل عندما ظهَر الميكرفون ثم عندما انتشرت أشرطة الكاسيت والفيديو ، ثم عندما تكاثرت القنوات ... كان يتحفَّظ في كل الأحوال في البداية كثير من العلماء، ثم مع مرور الأيام يتبيَّن النفع ، و يفتي العلماء في ضوء ذلك ، و يصبح ماكان متحَفَّظا عليه من قبل ملتحِقا بالوسائل اليومية المشروعة .

     و إذا بقي لبعض العلماء وجهة نظر اجتهادية أخرى في منع الظهور على القنوات مثلا ، ومنع اقتنائها ، و منع المظاهرات ، و نحو ذلك ، فيظل لهم كامل الاحترام والتقدير ، لأنهم في كل الأحوال علماء .. لا يجوز الطعن فيهم بسبب الاجتهاد  ، أو رميهم بالجمود أو التشدُّد ، أو جهل الواقع ، أو التخلف عن العصر ..

      ويمكن إجراء النقاش والحوار مع هؤلاء العلماء من العلماء أمثالهم ، وليس من العامة مهما أوتوا من الثقافة والقدرة على الكتابة والتعبير، و مهما حملوا من الشهادات ، لأنه يظل العالم بالشرع عالما و يظل الجاهل به جاهلا !  والمسموح لهؤلاء هو الاستفسار والاستيضاح  بأدب واحترام والتزام .. تماما كما لو أثيرت قضية طبية ، أو قضية هندسية ، أو أي قضية فنية تخصُّصية أخرى ، فإنه لايتكلم فيها إلا أولو الاختصاص  ،  قال تعالى : ( و لو ردُّوه إلى الرسول و إلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) النساء ، وقال تعـالى : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة ، وقال صلى الله عليه وسلم : (ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) رواه الحاكم وغيره و إسناده حسن كما ذكر الألباني  وبالله التوفيق .

 .................................................                                   

        Designed  by "ALQUPATY"

 جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ محمد الصادق مغلس المراني ©