الحلول للأوضاع الراهنة

مشاركة في ندوة مع الشيخ الزنداني والشيخ عارف الصبري في جامعة الإيمان في 13صفر1429هـ 

 18فبراير2008م

 

* التمسك بالكتاب والسنة:

(فاستمسك بالذي أوحي إليك (القرآن) إنك على صراط مستقيم . وإنه لذكر لك ولقومك(لشَرَف أو تذكير) وسوف تُسألون) الزخرف .(أيها الناس قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله و عترتي أهل بيتي) ت  عن جابر. قال الشيخ الألباني في (صحيح الجامع) :  صحيح.... عن زيد بن أرقم رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما

قال وهذا حديث حسن غريب قال الشيخ الألباني: صحيح...(تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض) ك  عن أبي هريرة قال الشيخ الألباني في (صحيح الجامع):  صحيح... ( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خُـمًّا بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به.. فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي.. أذكركم الله في أهل بيتي.. فقال له حصين ومن أهل بيته ؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حُرِم الصدقة بعده قال وهم ؟ قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس . قال كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال نعم)مسلم عن زيدبن أرقم... (أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و إن تأَمـّرَ عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيري اختلافا كثيرا ،فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها و عَضُّوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة) حم د ت هـ ك  عن العرباض بن سارية. قال الشيخ الألباني في (صحيح الجامع) :  صحيح.       وعترته الذين هم أهل بيته هم حَمَلة سنَّته قبل غيرهم، لأنهم مخالطون له من مثل زوجاته وبعض أعمامه و أبناء عمه ، كمثل العباس وأبنائه وفي مقدمتـــــــــــهم عبد الله بن عباس وكمثل عليّ وأبنائه وفي مقدمتهم الحسن والحسين و كأمثال أبناء جعفر وأبناءعقيل  ..ولذلك لاتعارض بين ذكْر سنته وذكر عترته في الروايات .. وحمَلة سنته كثيرون في أمّته وفي مقدمتهم عترته وذرياتهم وهم موجودون في مذاهب أهل السنة جميعها : المذاهب الأربعة والظاهرية ، وليسوا محصورين على الشيعة كما يريد بعضهم أن يزعم أن العترة فيهم ، لأن من انخرط من العترة في الشيعة هم أقل القليل ، وأما الجمهور الساحق الغالب من العترة فهم في أهل السنة، ويكفي أن الدولة العباسية على سبيل المثال التي تنتسب إلى عترة الرسول صلى الله عليه وسلم كان لها دور كبير في حفظ الإسلام ونشره والحفاظ على السنة على مدى قرون .

* الوحدة:

(إنما المؤمنون إخوة) الحجرات.(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) الأنفال. (إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين)خ عن أبي بَكرة... عن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لنا لما رجع من الأحزاب:( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة)، فأدرك بعضهم العصر في الطريق فقال بعضهم لا نصلي حتى نأتيها، وقال بعضهم بل نصلي لم يُرِد منا ذلك ،فذُكِر للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنّف واحدا منهم.متفق عليه... (ما توادّ اثنان في الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما) خد عن أنس. قال الشيخ الألباني في (صحيح الجامع):  صحيح...(فنسوا حظا مما ذكروا به فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة) المائدة .

* التوعية المستمرة:

الإنسان معرّض للنسيان والتقلُّب ..

وما سمِّيَ الإنسان إلّا لنَسْيِهِ         ولا القلْبُ إلّا أنه يتقلَّبُ

 فيحتاج للتذكير والتوعية باستمرار .

(واعتصموا بحبل الله ..... ولتكن منكم .... ويأمرون بالمعروف وينهون ... ولا تكونوا كالذين تفرقوا ...) آل عـــــــــمران...( وتواصوا بالحق وتواصوابالصبر ) العصر...( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) الذاريات.(فإن تنازعتم ..)النســــاء ...(فأعرضوا فأرسلنا عليهم .... فجعلناهم أحاديث و مزقناهم كل ممزق ...) سبأ .

 

 .................................................                                   

        Designed  by "ALQUPATY"

 جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ محمد الصادق مغلس المراني