آثار الذنوب

جزء من ندوة مع الشيخ الدكتور أمين مقبل في مسجد أبي بكر بجوار جامعة الإيمان بصنعاء في 18/11/1428هــ  28/11/2007م

 

*الوقوع في الإثم ( وا ستغفر لذنبك ) . محمد  .  ( فاستغفروا لذنوبهم ) . آل عمران . ( استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين ) . يوسف .

*والذنب يجرّ إلى الذنب  إلا من تاب ( و إخوانهم يمدّونهم في الغيّ ثم لا يُقصِرون ) .الأعراف .  ( ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوآى ) . الروم . والسوآى جهنم ، و ما بين  مسافة الإساءة والسوآى سيئات . ( إنما استزلّهم الشيطان ببعض ما كسبوا ) . آل عمران .

*والذنب ينكت في القلب نكتة سوداء ، فإن لم يتب وزادت الذنوب طُبع على القلب ( كلّا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )  . المطففين .        - إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكتت في قلبه نكتــــــــــة ســــــوداء فإن هو نزع                 و استغفر و تاب صقل قلبه و إن عاد زيد فيها حتى تعلو على قلبه و هو الران الذي ذكر الله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} . ( حم ت ن هـ حب ك هب ) عن أبي هريرة

قال الشيخ الألباني : ( حسن ) في صحيح الجامع.    ( أنْ لو نشاء أصبناهم بذنوبهم و نطبع على قلوبهم ) الأعراف .

      * والذنوب ترْفع الخير ( يا أيها الناس إنها كانت أبينت لي ليلة القدر و إني خرجت لأخبركم بها فجاء رجلان يحتقّان و معهما الشيطان فنسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر من رمضان التمسوها في التاسعة و السابعة و الخامسة

( حم م ) عن أبي سعيد) .

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) في صحيح الجامع

   *و قد تمْنع الرزق - لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء و لولا البهائم لم يمطروا

(فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا ) .  ( (طب ) عن ابن عمر .

*و قد ينزل العقاب في الدنيا بسبب الذنوب ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) الأنفال .( و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبتْ أيديكم ، و يعفو عن كثير) الشورى .

*و قد تكون سببا في التفرق . ( فنسوا حظاَ مما ذُكِّروا به فأَغْرينا بينهم العداوة  و البغضاء إلى يوم القيامة ) المائدة . ( ما تَوَادّ اثنان فيفرّقُ بينهما إلاّ بذنب يُحْدِثُه أحدُهما )البخاري في الأدب المفرد عن أنس و هو صحيح كما قال الألباني في صحيح الجامع .

*و قد يكون سببا للفتنة في الدين  التي قد تنتهي إلى الكفر والعياذ بالله (فليحْذر الذين يُخالِفون عن أمْرهِ أنْ تُصيبَهم فتنة) النور.

 

 .................................................                                   

        Designed  by "ALQUPATY"

 جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ محمد الصادق مغلس المراني