تعامل الجبابرة

خطبة جمعة في مسجد جامعة الإيمان في 15 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 28 مايو 2010م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  لسماع الخطبة اضغط على الرابط التالي:

http://www.ssadek.com/jomaa/taml.ram

    تعامل فرعون مع ماشطة ابنته وأولادها :

     قال الإمام أحمد في مسنده : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الَّتِي أُسْرِيَ بِي فِيهَا أَتَتْ عَلَيَّ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ ، فَقُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ مَا هَذِهِ الرَّائِحَةُ الطَّيِّبَةُ ؟ فَقَالَ : هَذِهِ رَائِحَةُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ وَأَوْلَادِهَا ، قَالَ قُلْتُ : وَمَا شَأْنُهَا ؟ قَالَ بَيْنَا هِيَ تُمَشِّطُ ابْنَةَ فِرْعَوْنَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ سَقَطَتْ الْمِدْرَى مِنْ يَدَيْهَا فَقَالَتْ : بِسْمِ اللَّهِ ، فَقَالَتْ لَهَا ابْنَةُ فِرْعَوْنَ : أَبِي  . قَالَتْ : لَا وَلَكِنْ رَبِّي وَرَبُّ أَبِيكِ اللَّهُ ، قَالَتْ :أُخْبِرُهُ بِذَلِكَ  ، قَالَتْ : نَعَمْ  ، فَأَخْبَرَتْهُ فَدَعَاهَا فَقَالَ: يَا فُلَانَةُ وَإِنَّ لَكِ رَبًّا غَيْرِي؟ قَالَتْ : نَعَمْ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ .

     فَأَمَرَ بِبَقَرَةٍ مِنْ نُحَاسٍ فَأُحْمِيَتْ ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا أَنْ تُلْقَى هِيَ وَأَوْلَادُهَا فِيهَا ، قَالَتْ لَهُ : إِنَّ لِي إِلَيْكَ حَاجَةً ، قَالَ : وَمَا حَاجَتُكِ ؟ قَالَتْ : أُحِبُّ أَنْ تَجْمَعَ عِظَامِي وَعِظَامَ وَلَدِي فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَتَدْفِنَنَا ، قَالَ : ذَلِكَ لَكِ عَلَيْنَا مِنْ الْحَقِّ ، قَالَ : فَأَمَرَ بِأَوْلَادِهَا فَأُلْقُوا بَيْنَ يَدَيْهَا وَاحِدًا وَاحِدًا ، إِلَى أَنْ انْتَهَى ذَلِكَ إِلَى صَبِيٍّ لَهَا مُرْضَعٍ ، وَكَأَنَّهَا تَقَاعَسَتْ مِنْ أَجْلِهِ ، قَالَ يَا أُمَّهْ اقْتَحِمِي فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ .. فَاقْتَحَمَتْ .

     قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ صِغَارٌ .. عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام وَصَاحِبُ جُرَيْجٍ وَشَاهِدُ يُوسُفَ وَابْنُ مَاشِطَةِ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ  . حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ مَرَّتْ بِهِ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ فَذَكَرَ نَحْوَهُ .  حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ مَرَّتْ بِهِ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : مَنْ رَبُّكِ ؟ قَالَتْ : رَبِّي وَرَبُّكَ مَنْ فِي السَّمَاءِ . وَلَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ : تَكَلَّمَ أَرْبَعَةٌ . حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ  .

     ذِكْر رواة الحديث ومَن صحَّحه :

     الحديث الذي يذكر ماحدث لماشطة ابنة فرعون رواه أحمد والطبراني و ابن حبان وأبو يعلى والحاكم والبيهقي ، وقال الحاكم على شرطهما ووافقه الذهبي ، وذكره الحافظ في (الفتح) وقد التزم في مقدمته أنه لا يورِد إلا حديثاً محتجّاً به ، وإلا فإنه يبيِّن ضعْفه . و عندما أورده البيهقي في (الدلائل) ذكر أنه توجد غير ذلك أحاديث ضعاف .. مما يدل على تقويته للحديث .

     و تضعيف الألباني له بسبب أن عطاء بن السائب كان قد اختلط ، و أن رواية حماد عنه قبل وبعد الاختلاط لايحصل معها التمييز متى روَى عنه هذا الحديث ، ليس معناها أن الحديث مردود ، لاسيما مع الرواية الأخرى عند الحاكم وقال على شرطهما ووافقه الذهبي ، وإن كان ضعَّفها الألباني أيضا إلا أنها تعطي الحديث قوة ، وهي أيضا مما أورده الحافظ في (الفتح) والبهقي في(الدلائل) و (الشُّعَب) .. ولفظ الحاكم : حدثنا أبو الطيب محمد بن محمد الشعيري ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا جرير بن حازم ، ثنا محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكر حديث الذين تكلَّموا في المهد .. ومنهم ابن ماشطة بنت فرعون  .

     الممارسات المعاصرة للجبابرة :

     هكذا يتعامل الجبابرة و يزعمون أنهم أقاموا الحق .. فهذا فرعون يذكر أنه استجاب لطلب الماشطة في جمْع عظامها مع عظام أبنائها ، لأن لها حقا عليه  في ذلك !! يمارس المأساة البشعة في إحراقهم و تحويلهم جميعا إلى عظام ، و لا يلتفت إلى أعظم الحقوق وهو حق الفطرة والتوحيد وحق الحياة للطفولة والإنسانية ، بل يهدم كل ذلك بكل قسوة بالإكراه !! و بالإحراق !! ثم يذرّ الرماد في العيون عندما يزعم أنه يراعي الحق في جمْع العظام ، ولا تهنزُّ له و لا لزبانيته شعرة وغم مشاهدتهم آية نُطْق الرضيع !!

     إنه دأب الطغاة والجبابرة عندما يقلبون الحقائق يزعمون أنهم نعمة على الناس بجـبروتهم ، ويريدون من الناس أن يكيلوا لهم الحمد والشكر مخلوطاً بالدموع والأنين !! وهذا فرعون مرّةً أخرى يَمْتَنُّ على الناس بحرْصه على دينهم ، بطلبه الإذن بقتل نبي الله الذي هو أعظم رموز الدين .. (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ) غافر . و يَمْتَنُّ عليهم مرَّة أخرى بجريمة الاستبداد .. (قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ) غافر .

    وبعض الدول الكبرى وحلفاؤها اليوم يحتلون الأوطان ويحاربون الأديان ، وتتفنَّنون في تعذيب وقتل الإنسان بحجة مكافحة الإرهاب و حماية  حرية و حقوق الإنسان !! ولا ينسون للإنسان حق الموت الجماعي .. بالجملة للأهل والأقارب !! .. والأطفال والنساء !!  كما فعل فرعون  من قبل عندما أعطى هذا الحق للماشطة وأبنائها !! يمارسون ذلك بأسلحة الدمار الشامل  وبالطائرات بدون طيار في فلسطين وفي أفغانستان والعراق والباكستان ، و ... والظاهرة في اتسَّاع  ..

     و رحم الله الزبيري القائل :

والموت من مِدفع حرٍّ نقول له  ***  موتٌ ، وإن أوهمونا أنه عرُسُ

ليت الصواريخَ أعطتْهم تجاربَها ***  فإنها درَستْ أضعافَ ما درَسوا

 

 .................................................                                   

        Designed  by "ALQUPATY"

 جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ محمد الصادق مغلس المراني