خروج النساء في المظاهرات

السؤال:

   ما حكم خروج النساء في المظاهرات؟ سمعت من بعض أساتذتي أنه لايجوز أن تخرج النساء في المظاهرات أرجو البيان منك وبارك الله فيك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .   سائل

الجواب:

    لا يجوز خروج النساء في المظاهرات لأن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان كما في الحديث ـ يعني ليفتن بها الرجال ـ , وقد تتعرض المرأة للامتهان والتكشُّف في المظاهرة , والأصل في حق النساء الستر والصيانة , ولذلك أمر الله خير النـساء بقوله :  ( وقرن في بيوتكن ) الأحزاب .

     وعندما تقوم النساء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيكون ذلك بالضوابط الشرعية , بأن يكون ذلك في أوساط النساء مثلاً ، أو بوسائل تتفق مع صيانة المرأة كالكتابة ، أو عبر وسائل التواصل غير المباشرة ، و من ذلك التواصل عبْر المحارم ، وعندما يحتاج الأمر إلى خروج جماهيري فيُكتفَى في  ذلك بالرجال .

     ولا يقال إنه يجوز للمرأة الاشتراك في الجهاد في السقْي والمعالجة ، فيجوز لها الاشتراك في المظاهرات ، فذلك قياس مع الفارق ، وذلك لأن الجهاد يكون مع العدوّ ، واستعدادات المواجهة والدفاع تكون على أَشُدها ، و يكون محارم النساء من الرجال متوافرين ، بل قد يكون وجود النساء من عوامل التحمُّس في شدة المواجهة مع العدوّ حفاظاً على الأعراض ، في حين لا يتحقّق مثل ذلك في المظاهرات لأنها في داخل البلد . وبالله التوفيق .

 .................................................                                   

        Designed  by "ALQUPATY"

 جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ محمد الصادق مغلس المراني